الثلاثاء، 24 مايو 2011

الحساب

يشمل دراسة الأعداد الصحيحة والكسور والأعداد العشرية وعمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة. وهو بمثابة الأساس لأنواع الرياضيات الأخرى حيث يقدم المهارات الأساسية مثل العد والتجميع الأشياء والقياس ومقارنة الكميات.


الجبر


عملية تجريد للعملية الحسابية فيستعاض عن الأعداد برموز تدعى في الجبر متغيرات أو عناصر لمجموعة ما .عندئذ تصبح عمليات الجمع و الضرب مجرد أمثلة عن المؤثرات الجبرية و العمليات الجبرية الثنائية ، و تعريف هذه العمليات يقودنا إلى بنى جبرية مثل الزمر ، الحلقات ، الحقول .


الهندسة

تدرس الهندسة خواص وعلاقات الأشكال في الفضاء.وتدرس الهندسة المستوية المربعات والدوائر والأشكالالأخرى في المستوى وتعني الهندسة الفراغية بدراسة الأشكال ذات الأبعاد الثلاثة مثل المكعب والكرة .


الهندسة التحليلية

تربط بين الجبر والهندسة فهي تعطي تمثيلا لمعادلة جبرية بخط مستقيم أو منحنٍ.

حساب المثلَّثات

حساب المثلثات هو فن حساب أحجام المثلثات. الفكرة الأساسية فيه هي أن النسب بين أضلاع مثلث قائم الزاوية تتوقف على مقدار اتساع زاوية قاعدته (أ) سميت هذه النسب جيب أ (جا أ) وجيب تمام أ (جتا أ) وظل أ (ظا أ) وغير ذلك، ووضعت لها جداول تعطي النسب لمختلف قيم الزاوية أ.
ويستخدم الفلكيون والبحارة والمساحون حساب المثلثات بشكل كبير لحساب الزوايا والمسافات في حالة تعذر القياس بطريقة مباشرة. وتصف المعادلات المتضمنة لنسب مثلثية المنحنيات التي يستخدمها الفيزيائيون لتحليل خواص الحرارة والضوء والصوت والظواهر الطبيعية الأخرى.


حساب التفاضل والتكامل والتحليل

له تطبيقات عدة في الهندسة والفيزياء والعلوم الأخرى. ويمدنا حساب التفاضل والتكامل بطرائق لحل عديد من المسائل المتعلقة بالحركة أو الكميات المتغيرة. ويبحث حساب التفاضل في تحديد معدل تغير الكمية. ويستخدم لحساب ميل المنحنى والتغير في سرعة الطلقة. أما حساب التكامل فهو محاولة إيجاد الكمية بمعلومية معدل تغيرها, ويستخدم لحساب المساحة تحت منحنى ومقدار الشغل الناتج عن تأثير قوة متغيرة. وخلافاً للجبر, فإن حساب التفاضل والتكامل يتضمن عمليات مع كميات متناهية الصغر (كميات صغيرة ليست صفراً ولكنها أصغر من أي كمية معطاة).
ويتضمن التحليل عمليات رياضية متعددة تشمل اللانهاية والكميات المتناهية الصغر. ويدرس التحليل المتسلسلات اللانهائية وهي مجاميع غير منتهية لمتتابعات عددية او صيغ جبرية. ولمفهوم المتسلسلات اللانهائية تطبيقات مهمة في مجالات عدة مثل دراسة الحرارة واهتزازات الأوتار.



الإحصاء


هو ذلك الفرع من الرياضيات الذي يهتم بجمع البيانات وتحليلها لمعرفة الأنماط والاتجاهات العامة. ويعتمد الإحصاء إلى حد كبير على الاحتمالات. وتزود الطرق الإحصائية الحكومات, والتجارة, والعلوم بالمعلومات. فمثلاً, يستخدم الفيزيائيون الإحصاء لدراسة سلوك العديد من الجزيئيات في عينة من الغاز.


الاحتمالات


الاحتمالات دراسة رياضية لمدى احتمال وقوع حدث ما. ويستخدم لتحديد فرص إمكانية وقوع حادث غير مؤكد الحدوث. فمثلاً, باستخدام الاحتمالات يمكن حساب فرص ظهور وجه القطعة في ثلاث رميت لقطع نقدية.

نظرية المجموعات والمنطق

نظرية المجموعات هي النظرية التي تصف المجموعات الرياضية المؤلفة من كائنات رياضية مجردة و العمليات المطبقة عليها ، و تشكل احدى أهم ركائز الرياضيات الحديثة .وتكمن أهمية دراسة المجموعات في التحقق من المفاهيم الرياضية الأساسية .

والمنطق هو ذلك الفرع من الفلسفة التي تتعامل مع قواعد التعليل الصحيح وقد طور علماء الرياضيات المنطق الرمزي .وهو نظام اصطلاحي للتعليل يستخدم الرموز والطرق الرياضية .التي لها اهميتها في تطور الحاسوب.



عندي سؤالين واحد للطالب والآخر للمعلم وأتمنى التفاعل والتعاون من قبل الجميع..

للطالب


1-ما هو أكثر فرع تلاقي صعوبة في دراسته أو تكرهه ولماذا ؟وأي فرع تحبه ولماذا؟؟
للمعلم .
2-أي فرع تلاقي صعوبة في تدريسه وتوصيل المعلومة للطلاب وأي فرع تحسه إنه سهل على الطلاب من خلال تدريسك لهم؟؟وإعطنا التعليلات والأسباب من خلال خبرتك؟؟

ترحيبية .....^-^

يا هلا ومرحبا
حياك الله بيننا ونتمنى انه يسعدك منتدانا..
اهلا وسهلا بك بيننا ..
اضفت نورا جديدا على منتدانا
كلنا لهفة وشوق لرؤية مواضيعك المفيدة..
وكلنا امل بأن يحوز منتدانا على رضاك واعجابك ..
بانتظار ابداعاتك على صفحاته ..
فاهلا بك مرة اخرى .